ثقافي وفنيفي الواجهةوطني

مولوجي تترأس إجتماعا لإعداد وصياغة مشروع القانون الأساسي للفنان

الجزائر – بلادي أنفو: تَرأّست اليوم الثلاثاء، وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة، صُورية مُولوجي، إجتماعًا للجنة الوطنية المكلفة بإعداد وصياغة مشروع القانون الأساسي للفنان.

وقد شكرت الوزيرة في مُستهلّ الإجتماع، أعضاء اللجنة على التقدم الملحوظ في إنجاز مسودة هذا القانون، ودعتهم إلى مضاعفة الجهود للخروج بمقترحات وتدابير قانونية تستجيب لتطلعات الفنّان الجزائري وتُساهم في تحسين أوضاعه المهنية والإجتماعية تمامًا كما أوصى بذلك رئيس الجمهورية، عَبد المَجيد تَبون.
كما ناقشت الدكتورة “صُورية مُولوجي”، مع أعضاء اللّجنة عديد النقاط المرتبطة بأبواب هذا القانون، بدءًا بعرض الأسباب، حيث أن الغرض من سنّ هذا الأخير هو تحسين الوضع المهني، الاجتماعي والإقتصادي للفنان عن طريق تحديد حقوقه وواجباته وكل ما يتعلق بالوضعية القانونية له، من تدابير متعلقة بالتدريب والتعليم، الضمان الاجتماعي، الشروط الخاصة بالدخل أو الأجر الفني، الضرائب وحرية الإبداع والتعبير، بغية التشجيع على إستمرارية الإبداع الفني والإنتفاع بالحياة الثقافية.
هذا وللإشارة، فقد حضر هذا الإجتماع، الأعضاء الدائمين باللجنة، ومنهم ممثلين عن الإدارة المركزية، المجلس الوطني للآداب والفنون، الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ممثلين عن وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، إضافةً إلى ممثلين عن الصناديق الوطنية للضمان الاجتماعي والذين تمّت دعوتهم لإثراء النقاش وتقديم إسهاماتهم القيمة في هذا السياق.
حيث تمت دعوة، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء، والمدير العام للصندوق الوطني للتقاعد، بالإضافة إلى المدير العام للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة، ومدير الأداءات بالمديرية العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء.
ويجدر بالذكر، أنّ الوزيرة أسدت في نهاية هذا الإجتماع، تعليمات بضرورة الإستمرار في عقد مثل هذه الإجتماعات بشكل دوري وفي كل أسبوع، مع إشراك مختلف الفاعلين والخبراء في المجال كلّما إقتضت الضرورة لذلك، وهذا تحسبًا لإنجاز وإعداد الورقة الأولية للمشروع التمهيدي للقانون في الآجال المُحدّدة له سلفًا والمتمثّلة في ثلاثة أشهر.
نادية مكي
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق