في الواجهةوطني

رياض مهياوي يدعو للتعايش مع الوباء مثل أي فيروس آخر

الجزائر-بلادي أنفو : ذكر عضو اللجنة العلمية لمتابعة تفشي فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، إنه من السابق لأوانه القول إننا بصدد القضاء على أوميكرون بالنظر لاستقرار الوضعية الوبائية ، لكنه دعا للتعايش مع الوباء مثل أي فيروس آخر.

وأوضح مهياوي، خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى، الأحد، على أن ” المهم هو أن المنظومة الصحية لم تعاني أي ضغط ، ذلك أن المستشفيات مثلا، تؤدي مهامها بأريحية رغم أن نحو 50 بالمائة من مهنيي الصحة أصيبوا خلال موجة أوميكرون  واضطروا للغياب عن مواقع عملهم، لكن الأهم هو الاستمرار في اليقظة وعدم التراخي لأن الوباء لم يُقض عليه بعد”.

وأبرز أن الأرقام المسجلة حاليا هي التي تدفعنا –يقول- لمزيد من الحذر والانضباط وعدم التراخي في تطبيق الإجراءات الإحترازية والتوجه نحو التلقيح الذي للأسف –يضيف- لم تتجاوز أعداد الملقحين 13 مليون و516  من بينهم أزيد من ستة ملايين أخذوا جرعتين.

ووصف ذات المتحدث،ان الإجراءات المتخذة خلال موجة أوميكرون بـ “الناجحة”، مشيرا إلى أن ” الوضعية الوبائية مستقرة حاليا إذ هي في حدود 500 إصابة يوميا، بينها حوالي 105 إصابة في الجزائر العاصمة التي كانت عدد الإصابات تتجاوز 500 إصابة قبل نحو شهرين تقريبا وما بين سبع إلى ثماني إصابات في ولايات أخرى، كما تم تسجيل انخفاض في حالات الإستشفاء من 5000 إلى نحو 4600 حالة إستفشاء”.

وعن سؤال حول مدى تحقيق المناعة الجماعية بعد موجة أوميكرون، أكد مهياوي أنه في ظل غياب معطيات وأرقام ميدانية لا يمكن التأكيد على هذا الأمر.

ودعا إلى ضرورة التعايش مع الفيروس مثل بقية الفيروسات مع الاستمرار في إجراءات الحيطة واليقظة والتوجه بكثافة نحو التلقيح لأنه العلاج الأنسب.

محمد رؤوف ومان 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق