مجتمع

مريض الغدة الدرقية في رمضان.. الصيام بشروط

الجزائر – بلادي انفو: تعتبر هذه الغدة من أهم أجزاء الجسم التي تتحكم في تنظيم العمل داخله، بين إفراز هرمونات أو استدعاء أخرى، وأقل خلل بها تحيل الإنسان إلى مريض يواجه شرا مجهولا، ولذلك استشرنا بشأنها حتى لا تفاجئ الصائمين في رمضان. يؤكد الدكتور خالد محمد تعلب، استشاري غدد صماء وسكر، أن أمراض الغدة الدرقية لا تعيق صاحبها عن الصيام في شهر رمضان سواء في قصور عملها أو فرط نشاط الغدة، طالما التزم المريض بإرشادات الطبيب المشرف على حالته، وأن الفطر يكون في حالات نادرة جدا لمرضى الغدد عندما يكون لديهم التهابات حادة في الغدة الدرقية والتي قد ينتج عنها حمى يستحيل معها الصيام. ويضيف الدكتور خالد، أن مرضى الغدة الدرقية ليس لهم نظام غذائي محدد يجب أن يسير عليها ولكن هناك عدة إرشادات يفضل اتباعها: – ينصح المريض بالاهتمام بشرب السوائل بكثرة في فترة الإفطار، من عصائر ومياه، وبخاصة أن فترة الصيام طويلة قد تصل إلى 16 ساعة من الامتناع عن الطعام. – زيارة الطبيب قبل شهر رمضان لتعديل جرعة الدواء وموعد تناولها، حيث يتم تقليل الجرعة نسبيا مع قلة عدد الوجبات التي يتم تناولها في اليوم، إضافة إلى تحديد الموعد المناسب لتناول الدواء “على معدة خاوية” لمرضى الغدد وبخاصة “الخاملة” والتي تكون إما بعد الإفطار بساعتين أو قبل السحور بساعة. – تناول وجبة بحرية من الأسماك أو فواكه البحر، أو التونة والسردين مرة واحد أسبوعيا على الأقل، لأن اليود الذي تحتوي عليه يساعد على تحسين كفاءة عمل الغدة، وتعظيم فائدة الدواء.

في مرض خمول الغدة الدرقية ينخفض ما تنتجه الغدة من هرموناتها، مما يؤدي إلى أعراض مثل الخمول والتعب وزيادة الوزن، وفي رمضان عادة ما يستطيع المريض الصوم، لكن استشارة الطبيب ضرورية أولا، فقد يوصيه بتغيير موعد تناول العلاج.

ولخمول الغدة الدرقية عدة أسباب، منها: أمراض المناعة الذاتية التي تتم فيها مهاجمة الغدة الدرقية من قبل جهاز المناعة، ونقص عنصر اليود في الجسم، واضطرابات الغدة النخامية، وتناول بعض أنواع العلاجات مثل الليثيوم.

“الحالات التي تكون فيها مستويات هرمونات الغدة الدرقية خارج نطاق السيطرة قد تتطلب مراقبة حثيثة، وربما تأجيل الصيام، بناء على استشارة الطبيب”

ومن مضاعفات خمول الغدة الدرقية حدوث مشاكل في القلب والاكتئاب، وتلف بالأعصاب، والعقم، والوذمة المخاطية. والأخير هو ظرف خطير للغاية يتطلب الاتصال بالإسعاف فورا، وتشمل أعراضه الشعور بالبرد والدوار والنعاس.

أما في مرض فرط نشاط الغدة الدرقية فيحدث العكس، إذ ترتفع مستويات هرمون الثيروكسين الذي تنتجه، مما يقود إلى فقدان الوزن وازدياد حركة الأمعاء، وسقوط الشعر والغثيان وارتفاع ضغط الدم.

وفي حالات أمراض الغدة الدرقية، فإن الحالات التي تكون فيها مستويات الهرمونات خارج نطاق السيطرة فإنها قد تتطلب مراقبة حثيثة وربما تأجيل الصيام، وذلك بناء على استشارة الطبيب.

كما أن بعض أدوية الغدة الدرقية يجب تناولها على معدة فارغة، وعادة يتم تناولها بعد ساعتين أو أكثر من تناول الطعام، ولذلك فقد يوصي الطبيب بأخذ العلاج في وقت النوم، لكن استشارة الطبيب ضرورية لأن تعديل موعد أخذ العلاج يعتمد على نوع مرض الغدة الدرقية نشاطا أو خمولا ونوع الدواء

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق