إقتصاديفي الواجهة

دراسة حديثة تؤكد تجدد ثقة وتفاؤل رؤساء المؤسسات الجزائريين

الجزائر – بلادي أنفو : أظهر دراسة حديثة “تجدد ثقة و تفاؤل” رؤساء المؤسسات الجزائريين، سيما فيما يخص النمو الاقتصادي للبلاد.

وتظهر الدراسة في طبعتها الأولى والتي جاءت بعنوان “الجزائر” لدراسة “المسح العالمي” الصادرة عن مكتب الاستشارة لشركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC Global Survey) , أن 90 % من رؤساء المؤسسات المستجوبين ابدوا تفاؤلهم بخصوص افاق النمو الاقتصادي الجزائري للبلاد.

كما عبر 87 % من رؤساء المؤسسات الجزائريين, عن ثقتهم بقدرة مؤسساتهم على تحقيق النمو خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وجرى حفل التقديم بحضور وزير الطاقة و المناجم, محمد عرقاب, و وزير الصناعة و الانتاج الصيدلاني, علي عون, و وزير المالية, لعزيز فايد, و رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري, كمال مولى, و رئيس الاتحاد الوطني للمقاولين العموميين, شرف الدين عمارة, و عديد رؤساء المديرين العامين للمؤسسات العمومية والخاصة.

وفي ردهم على السؤال المتعلق بالأخطار التي ستواجهها المؤسسات, فان 68 % من رؤساء المؤسسات المستجوبين أشاروا الى التضخم باعتباره خطر كبير, فيما أشار 51 % منهم الى تعرضهم للأخطار المرتبطة بالأمن السيبراني.

ومن أجل مواجهة تلك التحديات, فان 55 % من المدراء يتوقعون تحولا كبيرا لنموذج اعمالهم خلال السنوات العشر المقبلة, في اطار تحديث مؤسساتهم.

واشارت الدراسة, الى ان ثلاثة اعمال اساسية أثرت على تحول نموذج اعمال المؤسسات الجزائرية خلال السنوات الخمس الأخيرة, و يتعلق الامر بتطوير منتجات/خدمات جديدة, و استعمال تكنولوجيات جديدة, و إقامة شراكات جديدة استراتيجية.

كما اكدت الوثيقة, على مشاركة المؤسسات في مكافحة التغيرات المناخية من خلال اعادة ابتكار مساراتها العملياتية, حيث أشار 56 % من رؤساء المؤسسات الى قيامهم بأعمال من اجل تحسين الفعالية الطاقوية على مستوى المؤسسة, فيما اكد 47 % منهم على ابتكار منتجات جديدة صديقة للبيئة.

اما فيما يخص التكنولوجيات الجديدة المستعملة, فان 49 % منهم اعتبروا أن الذكاء الاصطناعي المنتج سيغير “بشكل كبير” الطريقة التي تنتهجها مؤسساتهم في الانتاج و التموين وجلب القيمة.

وقد قامت الطبعة ال27 من هذه الدراسة باستجواب 4.700 رئيس مؤسسة خلال الفترة الممتدة من 4 اكتوبر الى 11 نوفمبر 2023 في 105 بلدان, و منها الجزائر.

التحرير

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق