في الواجهةفيديووطني

بالفيديو.. وزير الاتصال يشرف على فعاليات افتتاح دورة تكوينية بعنوان “الصحافة الاقتصادية وتحليل البيانات”

الجزائر- بلادي أنفو: أشرف وزير الاتصال محمد لعقاب، على فعاليات افتتاح دورة تكوينية حول موضوع : ” الصحافة الاقتصادية وتحليل البيانات”، التي ينشطها الخبير الدولي في الاقتصاد الدكتور حاتم غندير، رئيس القسم الاقتصادي بقناة الجزيرة.

وشملت الدورة التكوينية 60 صحفيا من مختلف المؤسسات الاعلامية. وبالمناسبة، أكد وزير الاتصال، محمد لعقاب، على أهمية تكوين الصحفيين في المجالات الاقتصادية التي تتطلب مستوى معين من الدقة والتحكم والفهم والقدرة على تبسيط المفاهيم.

وأكد لعقاب، أهمية تكوين الصحفيين في مجال الاقتصاد، وذلك لتحسين تعامل وسائل الإعلام الوطنية مع البيانات الصادرة عن الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية.

ولفت الوزير إلى أن وسائل الإعلام كثيرا ما تنقل الأرقام الاقتصادية بدون معالجة، مؤكدا على ضرورة تبسيط المفاهيم للقراء، وهو ما يستدعي -يضيف لعقاب- إلمام الصحفي بالموضوع الذي يتناوله.

وأشار لعقاب، إلى أن الصحافة الاقتصادية تختلف عن أنواع الصحافة الأخرى من ناحية طريقة معالجة المواضيع، وتأسف لكون الصحافة في الجزائر “فشلت” في التعامل مع الأرقام الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، نوه لعقاب بالخبرة التي يتمتع بها غندير في مجال الصحافة الاقتصادية، وبالإضافة التي سينقلها للصحفيين المشاركين في هذه الدورة التكوينية، والذين يمثلون وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة.

من جهته، استعرض غندير خلال الدورة التكوينية التي شملت 60 صحفيا من مختلف المؤسسات الاعلامية طرق تبسيط تقارير المال والأعمال، وكذا الاختلاف بين الأخبار الاقتصادية والأخبار العامة، لاسيما من ناحية التعامل مع الأرقام.

ولفت إلى أن التدفق الكبير للبيانات الذي يشهده العالم، أحدث تغييرا على الممارسة الصحفية، من خلال التوجه نحو إعطاء كل عناصر الخبر باختصار ودفعة واحدة، على خلاف ما كان عليه الوضع في السابق أين كانت عناصر الخبر تقدم تدريجيا.

وتمحور التكوين حول فنيات التعامل مع البيانات الاقتصادية، اين تم عرض تجربة غندير في مجال الصحافة الاقتصادية والتي تمتد على مدار أكثر من 30 سنة.

ماريا.ع

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق