دوليفي الواجهة

المغرب: تطويق أمني وعنف بوليسي ضد المتظاهرين السلميين

الجزائر – بلادي أنفو: شهدت المسيرات والوقفات الإحتجاجية التي يعيشها الشارع المغربي، قمعا بوليسيا وتطويقا أمنيا مشددا، حيث لجأ النظام المخزني إلى استعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين، خاصة بعد ما شهدته مسيرة أمس الإثنين وأول أمس الأحد، من تجاوزات.

وفي هذا الشأن، أكدت الكونفدرالية الديمقراطية المغربية للشغل, في بيان لها، “رفضها لكل أشكال المنع والتضييق على الحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالدستور والمواثيق الدولية”.

من جهتها، أبرزت البرلمانية والأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد, نبيلة منيب، أن فئات واسعة من المواطنين تكتوي بلهيب أسعار الطاقة، بعد احتكار بعض العائلات للمحروقات، في اشارة ضمنية إلى عبد العزيز أخنوش، بحكم دوره المزدوج كرئيس للحكومة وفي الوقت نفسه كصاحب الشركة المحتكرة لاستيراد المحروقات وتوزيعها وبيعها، مع العلم أن “أربع عائلات مغربية راكمت أكثر من 45 مليار درهم (أكثر من 4 ملايير يورو) جراء ذلك”.

واعتبرت أن المملكة المغربية “ليست واعية بعمق الأزمة اليوم، ومقبلة على مشروع وكالات جهوية للماء والكهرباء, ستبيع الطاقة بأسعار أغلى ما سيزيد من تردي الأوضاع الاجتماعية”، في ظل امتناع الحكومة عن أخذ التدابير اللازمة من قبيل تسقيف سعر المحروقات والخضر واللحوم للحفاظ على مستوى حد أدنى من العيش الكريم للمواطن المغربي.

وأكدت أن الأمر لا يتعلق فقط بأسعار الطاقة والمواد الاستهلاكية، وإنما أيضا بفرض التعاقد في التعليم, وتدهور مستوى العلاج بعد إدخال قطاع الصحة في المغرب الى غرفة الانعاش، وهي التي تتواجد في طريقها إلى الخوصصة.

وتأسفت البرلمانية المغربية لاحتقار النظام المخزني شعبه وعدم قيامه بما هو ضروري لحماية قدرته الشرائية وكرامته وضمان مستقبل أبنائه في الصحة والتعليم والعيش الكريم.

رؤوف عماد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق